26 يونيو 2008

عندما تجهل غالبية طلاب التعليم العام أبجديات حقوق الفكر والتأليف.. فلابد للأجراس أن تقرع!


من صحيفة الرياض:

تحقيق: هيام المفلح
مقدمة

حين تطالع ما ينشر من إحصائيات وأخبار وتحقيقات حول موضوع حقوق الفكر والتأليف في المملكة تقف متعجباً أمام أرقام "القرصنة" التي تصدمك بواقعها، فلا تملك إلا أن تتساءل عن مستوى الوعي بماهية هذه الحقوق وآثار انتهاكها أو حمايتها، لدى فئات مجتمعنا!

فإحدى دراسات موقع Business software allianceالتي أجراها عام 2007م على السوق السعودية أثبتت أن 52% من البرامج التي يتم بيعها سنويا هي نسخ "مقرصنة"، وأن قرصنة برامج الكمبيوتر تكلف المملكة 195مليون دولار سنويا!..

كما أشارت دراسة صحفية نشرت مؤخراً "بتنفيذ الزميلين - محمد البهلال وحسن الأمير" اتضح أن 83% يستخدمون برامج منسوخة، من أصل عينة بحث تشمل 326من موظفي القطاع الحكومي بمدينة الرياض "من حاملي مؤهلات علمية مختلفة"، منهم نسبة 67% من العينة يحصلون عليها من خلال الإنترنت!

فإذا كان هذا حال الوعي لدى فئة من الموظفين.. ترى كيف هو مستوى الحال مع فئة طلاب التعليم العام.. نواة المستقبل؟..

ما مدى ممارستهم لفعل" القرصنة" عبر شبكة الانترنت؟.

وكيف يقيّم المختصون واقع ما يقدم لهؤلاء الطلاب الآن من برامج توعية وتثقيف تستهدف تعريفهم بحقوق الفكر والتأليف؟..

وما هي مرئياتهم لتفعيل توعية الطلاب وحثهم على حماية هذه الحقوق والامتناع عن انتهاكاتها الصارخة التي يمارسونها وكأنها شيئاً عادياً؟

نتائج الاستبيان

كامل الخبر على الرابط التالي: http://www.alriyadh.com/2008/06/26/article353816.html